الأربعاء، يوليو 28، 2010

وذكّر


الحمد لله على نعمة الإسلام، الدّين الإيجابي الذي يحضّ تابعيه على النّصح والدّعوة، والتأكيد على أن المسلمين كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسّهر والحمّى.. وأنه لكي تنتسب لجماعة المسلمين حقّاً عليك أن تهتم بأمر المسلمين في كل مكان. فلا تقف حدود البلاد أو عوائق السلاطين ضدّ تلاحم المسلمين وترابطهم.

ومن هنا، فكما وجب على المسلم نصح أخيه المسلم بالحسنى واللين.. فإنه على المسلم أن يتقبّل النّصيحة من أخيه المسلم وليحفظها.. إذ أنه في بعض الأحيان يشعر المرء بحساسيّة تجاه النصيحة.. خاصّة إذا كانت في الدّين.. ربما يأخذها أنها من قبيل التوجيه المباشر أو فرض الرأي أو السلطة.. ولكن الحقيقة ليست كذلك تماماً.

فليس معنى أن أخي ينصحني، أنه بالضّرورة أفضل منّي في كل شئ.. وإن كان هذا ليس عيباً أو وارد.. ولكن لا يجب أخذ الأمر من هذه الحساسيّة.. أو كأن تؤخذ من ناحية: أنه ينصحني لأنه يرى نفسه أفضل منّي.. وبالتالي فمن المحال أن أتقبّل منه نصيحة.. وهنا تأتي قيمة الآية الكريمة: وذكّر فإن الذّكرى تنفع المؤمنيـــن.

قال الله المؤمنين، ولم يقل تنفع الكافرين.. صدق الله.. فإن المؤمن هو الذي يتّعظ ويقبل النّصح في الدين.. أما الكافر المعاند، فهو لا يسمع.. وقفل على قلبه بالضبّة والمفتاح..

بل إنه ليس من الطبيعي في هذا الكون، أن يعيش الإنسان بغير نصح..

وهي من قبيل التذكرة.. يعني أنت تعرف أن صيام النوافل أجره كبير، وثوابه عظيم.. ولكن لعلك تنسى أو تتكاسل أو تغفل.. فيذكّرك أخوك بصيام النوافل كما وجب عليك تذكرته بالفضائل كلها.

والركّ كذلك على أسلوب النصح والدعوة.. فيجب أن يخلو من الغلظة.. أو من الكبر والعياذ بالله.. فكلنا فقراء إلى الله.. لا فرق بين أحد منا وغيره إلا بالتقوى.. ولا يمكن لتقيّ أن يتكبّر أو أن يغلظ على أخ له في الإسلام.


الأحد، يوليو 25، 2010

يا تليفزيون يا.. خمسون عاماً


احتفل التليفزيون المصري - ولا يزال يحتفل - بمرور خمسين عاماً على انطلاق الإذاعة والتليفزيون، وأطلق قناة التليفزيون العربي ليذكّر العرب بأمجاد وبطولات مصر الإعلاميّة وفضلها على الأمّة العربيّة منذ انطلاق الثّورة.. التي يتزامن الاحتفال بالتليفزيون بالاحتفال بها حتى أنني فجأة شعرت أنني عدت لعصر الاشتراكيّة.. والإخوة المواطنون.. ومع توالي عرض أفلام الثّورة - الانقلاب العسكريّ الذي أيّده الشعب بكيفه أو مش بكيفه بعد ذلك - من عيّنة ردّ قلبي وفي بيتنا رجل، إلى ناصر 56 وغير ذلك!.

وكأن الشعب المصري لم يشبع سماع الكذب في عهد الثّورة.. وأننا أسقطنا 100 طيّارة للعدو، مروراً بـ*** *** لا تتنحّى.. فيأتي التليفزيون المصري هذه الأيّام ليؤكّد الكذبة الكبرى وهي ريادة الإعلام المصري في كل شئ!.

والحقّ أن التليفزيون المصري كله ثقافة وعلوم وفنون.. محدّش أنكر كده.. ولكن الملاحظ أن المستوى الإعلامي ينحدر وبسرعة رهيبة للأسفل بلا عوائق ولا روابط.. يعني التليفزيون المصري واحدة واحدة يتخلى عن أساسيّاته الثلاثة الأساسيّة التى تأسّس عليها.. اللي هي كله ثقافة وعلوم وفنون!.

فلم يعد التليفزيون المصري منارة للثقافة المتحضّرة.. والرقيّ.. بعد اهتمامه بثقافات دخيلة لا لشئ إلا لموائمة الفكر المنحدر لئلا نكون منعزلين على العالم وهو الأمر المرفوض شكلاً وموضوعاً..

فإن لم يرتفع المعني بثفافته إليّ، غير مسموح أن أنزل بثقافتي إليه بدعوى التّقارب.. بل الاستمرار في السعي للارتفاع بثقافته.. ولكن هذا لا يحدث.. وانجرف التليفزيون ونزل لمستوى أحياناً أدنى من المقبول وبكثير.. واختفت الرقابة التي هدفها مراعاة القيم الأسريّة في البيوت المصريّة.. فما كان من المستحيل عرضه على التليفزيون أصبح يعرض وعلى المفتشي.. ليست الفجاجة العينيّة فحسب، وإنما كذلك هبوط الذوق العام وانحدار اللغة.. مستوى الحوار تدنّى!

ولم يعد التليفزيون المصري يهتمّ بالعلوم ولا تطوّر العلوم ولا حال العلوم في مصر.. ولا يهتم بهؤلاء الذي يهجّون من مصر كل عام لأنهم لا يجدون في مصر بيئة صالحة لنموّ العلوم والبحوث.. ولا يرون اهتماماً إعلاميّاً بالغاً غير بصفقة جدّو وركب حسني عبد ربّه!

ويدّعي التليفزيون اهتمامه بالفنون المحترمة، والحقيقة أن الوضيع هو من يأخذ حقّه تالت ومتلّت في الفنّ المصري، وأنه يأخذ نصيب الأسد من الاهتمام الإعلامي.. إما بالمتابعة والنّفخ أو حتى الذمّ.. فالذّم أصبح وسيلة للشهرة والدعاية.

فطن الرقّاصون اليوم أنه لا مشكلة أن يذمّ ويسبّ ويلعن إذا كان ذلك سيشهره.. ويذكر اسمه في كل بيت.. وفي كل حوار.. ثم بعد ذلك عليه أن يثبت العكس ولو واحدة واحدة..

نحن من يصنع التفاهات!

الخلاصة.. أن التليفزيون المصري تماشى مع ثقافة وذوقيات وعلم الناس بدلاً من المساهمة في العلوّ بها.. ليجني الأموال من الإعلانات.. ولا أجد تصريحاً أبلغ قولاً من التصريح الذي صدر عن أحد المحتفلين بالإذاعة المصريّة: مفيش إعلام لوجه الله!.



الثلاثاء، يوليو 13، 2010

نشرة أخبار قناة عنتر-دايان


أعزائنا المشاهدين.. عمّ مساؤكم،
نقدم لكم نشرة أخبار عنتر-دايان للساعة السادسة..
عنتر-دايان.. شيّلني وأشيّلك

- انتهى الرئيس بيركلي أيمن عبد الوهاب من زيارته السريعة للقدس والتي كان قد بدأها سياتّه قبل أسبوع.. حيث قابل السيد رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون أشكناز والسيد رئيس الكنيست ديفيد عربه أبادون والسيد وزير الدفاع الإسرائيلي كفكفيت عفريت شاله من الحيطّون.. تناول فيها سيادته معهم آخر مستجدّات الساحة الإكليميّة والدّولية.. أمّ الساحة العربيّة.. وناقش فيها سيادته سبل تحسين أوضاع الفلسطينيين العالقين على الشريط الحدودي بين البلدين.. حيث أنهم الفلسطينيين الباقين في أرض الشّام الآن.. وذلك بعد أن استجابت لبنان وسوريا لطلبات الأمم المتحدة بطرد اللائجين الفلسطينيين من بلدانهم لكونهم عالة على المكتمع الدولي. وبما أن فلسطينيي الشّتات نجحوا في الحصول على جنسيّات شتاتهم فلم يعد هناك ما يسمى بالفلسطينيين الأصليين غير العالقين على الحدود..

يذكر أن فلسطينيي الحدود قد أثاروا غضب السيد الرئيس بيركلي مرة بعد مرة.. حيث اقتحمت أعداد منهم آيار الماضي الحدود بين البلدين راجين المياه والطعام.. مما هدد الأمن القومي للدولة وأثّر على المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لتحسين أوضاعهم.. ومع ذلك أصدر السيد الرئيس بيركلي بياناً أكّد فيه أنه مهما حدث.. لن نتخلى عن القضية الفلسطينية.. ولو لم يبق غير فلسطينيّ واحد على الحدود.

- افتتح الرئيس السوري بشار عمار بيحب الفشار أول مصنع سوري إسرائيلي مشترك لانتاج الفشار.. وذلك ليكون سادس المصانع السورية الإسرائيلية المشتركة بعد توقيع اتفاقية السلام وتطبيع العلاقات بين البلدين.. هذا وتم افتتاح المصنع في حضور السيد وزير الخارجية الإسرائيلي اسحاق راكب عربون والسفير الإسرائيلي شاؤول تطبيعون سورياف والذي أبدى سعادته بتوالي خطوات التطبيع مع الجانب السوري.. وعبر الرئيس السوري بشار عن أمنياته أن تفتح سوريا مصانع لها في إسرائيل إلا أن للّحظة يواجه ذلك تعنّتاً أمنيّاً إسرائيليّاً غير مبرر..

- أبدت إيران موافقتها مبدئيّاً على الاشتراك في مناورات "الإبادة فيها إفادة" مع جمهورية الصين الشعبيّة والتي من المقرر انطلاقها في سيكيانغ بالصين أو المسمى بتركستان عند بعض الراديكاليّين العرب.. وذلك لانهاء حالة الشغب التي قام بها أفراد من الإقليم طالبين الاستقلال عن الصين الشعبية.. يذكر أن إقليم سيكيانغ كان فيما مضى به اغلبيّة مسلمة تصل إلى 90% فأكثر، إلا أن الدولة الصينية واجهت الخطر الرجعي به وقامت بخطوات واثبة لتحقيق الاستقرار فيه إلى أن وصلت نسبة المسلمين فيه لأقل من 1.25%.

- صدّق الرئيس الفرنسي نيكولا شامبولا فرانسوا على قرار البرلمان الفرنسي بمنع كل شئ إسلامي في الأماكن العامّة وان كان عاجبهم.. وجاء القرار لمواجهة المدّ الإسلامي في فرنسا ضمن سلسلة من الإجراءات تحت مسمّى "الحرّيّات علينا بس".

- الولايات المتحدة الأمريكية تعتذر عن قتلها أكثر من مليون عراقي وأفغاني فيما عرف "بعهد البوليس الأمريكي" في الفترة ما بين 2000 و2040.. حيث قامت أمريكا وقتها بالدفاع عن أمنها القومي وذلك بالهجوم المفاجئ والمبرر على ما عرف من قبل بدولة العراق ودولة أفغانستان تحسّباً من ظهور عناصر إرهابيّة من هذه الدول.. تهدد الأمن القومي الأمريكي.. ومنها صدّام وبن لادن الذي لم يعرف أثره إلى اللحظة ولازال خطراً على الوجود الأمريكي.

يذكر أن دولة العراق القديمة كانت تضم كردستان وسننستان وشيعستان ودولة البصرة ودولة نينوى ودولة بغداد المحايدة تحت اسم جمهورية العراق، وكان يتزعم هذه التوليفة لفترة من الفترات ديكتاتوراً اسمه صدام حسين لطالما مارس الكتل والتعذيب بحكّ أبناء هذه الدولة.. إلى أن جاءت أمريكا بالتعاون مع المجتمع الدولي فخلّصت العالم من هذه الشخصيّة وأقامت الديمكراتيّة والعدل بدلاً من الديكتاتوريّة والفاشيّة.. وبالخطأ قتلت حوالي المليون عراقي.

وكذلك فإنه يذكر أن دولة أفغانستان كانت تضم جزءاً من إيران وكانت تضم ولاية الذّهب الأمريكية.. وكانت لفترة من الفترات تحكمها جماعة إرهابية تسمى طالبان نسبة لطلاب المدارس الدينية الرجعية كانوا نجحوا في طرد الاحتلال السوفيتي القديم من أرضهم قبل ذلك.. إلى أن تجبّرت هذه الجماعة وشكّلت خطراً على المجتمع الأمريكي وبالتالي الدولي فقررت بمعونة الأمم المتحدة ودول العالم ضربة وقائية احتلالية لتخليص الشعب الآسيوي الوسطيّ من حكم طالبان، والذين كان يتزعمهم الملا عمر.. والذي لا يزال يختبئ في أحد كهوف تورا بورتو.. التي كانت معروفة قبلاً بتورا بورا.

- الداخلية تحذر من تزايد حالات الانتحار وقتل الأطفال.. خاصة بعد حالة زكي جراهام شكري الذي قتل أطفاله الثلاثة بداعي إنه "مش فاضي".

والآن نشرة الرياضة.. ولكن بعععععععد الفاصل..

عنتر-دايان.. بالعربي.. علالله يتمر..

نفسي في رنّة ع المحمول..
بس التليفون مبلول..
إديلو شيري أون جوووول..
تكسب عربية بي إم..
وتلعب في بانيو إم إم..
بس تجاوب علطول..

كلم زيرو ناين هاندريد توينتي فور سيكس.. جوايزنا مش عايزة نباهة.. لإنها معتمدة ع القمار مينلي يعني..

عنتر دايان.. براحتك.. ع الآخر!

السادة المشاهدين.. مع أخبار الرياضة..

- منتخب مصر يواجه منتخب جنوب السودان في أولى مبارياته بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم والمقامة بسنغافورة.. يذكر أن الآمال عريضة على تأهل المنتخب حيث يقع في مجموعة سهلة نسبيّاً إذ تضم دولة الصحراء الغربيّة وموريتانيا الشرقيّة وجنوب المغرب، ويأمل الشعب المصري في التأهل بعدما غاب عن كأس العالم كثيراً منذ بطولة إيطاليا عام 90 والتي خرج فيها من الدور الأول.. منتخب مصر فاز ببطولة إفريقيا لهذا العام ليضيف الكأس السابعة والستّين لرصيده ويأمل في إنجاز لم يسبق ليسعد الـ200 مليون مصري.

- ممرّن المنتخب المصري يأمل لحاق اللاعب هيكتور عبد الحميد بضربة البداية، وذلك بعد شكواه من شدّ في العضلة الضامّة.

- السفارة المصرية في جنوب السودان تعلن استعدادها استضافة المنتخب المصري بعدما رفضت جنوب السودان حجز أماكن للفريق بإحدى فنادق اسيفن ستارز بالدولة.

إلى هنا سيداتي آنساتي سادتي تنتهي نشرة السادسة.. نلتقي بكم في منتصف الليل.. إوعوا تناموا!!

عنتر دايان.. أصل الأخبار.. ليل ونهار.. عم كارم بتاع الخيار..