السبت، ديسمبر 25، 2010

عقدة الخواجة في كل حتة


خبر أثار فكرة عقدة الخواجة لديّ من جديد بعد أن كنت نسيتها بطبيعة الحال لأننا امتزجنا بالكامل مع الخواجة الأجنبي في كل شئ، فلم أعد أستغرب وجود الاستشاريين الأجانب في معظم المشروعات الكبيرة وتفضيل المنتج الخواجاتي على نظيره المصري في معظم الحالات حتى ولو يعرف للخواجاتي باع في مثل هذه الصناعة.. فتعودت على ذلك، ولكن خبر عودة مانويل جوزيه لقيادة صفوف الأهلي ثانية أثار الأمر في ذهني من جديد.

طبعاً.. لم يفاجئني الاستعانة بالخواجة لتدريب الأهلي فهذا هو الطبيعي بل امتد الخواجة لتدريب فرق الأقاليم كالإسماعيلي والمصري.. ليس هذا الجديد أو المستغرب.. ولكن التأمّل في الراتب الذي سيفرضه جوزيه على الأهلي وهو حسب التكهنات لن يقل عن 80 ألف يورو – ربنا يزيد ويبارك في خزينة الأهلي وفي رجال أعماله – بالإضافة إلى إعاشة كاملة من مجاميعه.. يعني الـ80 أف يورو دول ممكن يطرقع بهم لبان، يشتري بهم بسكويت.. هو حرّ، والأدهى من موضوع الراتب هو اشتراطات جوزيه أن الإدارة ملزمة بشراء ست لاعبين جدد للفريق.. وعلى مزاجه واللي يقوله يمشي.. ده حسام البدري لما كان بيطلب مهاجم كانوا بيجيبولو هاف ديفيندر – وأحياناً الصفقات كانت كيد أو عند في الزمالك مش أكتر زي صفقة شوقي وغيره – ولما ييجي الخواجة يقول تجيبولي ست لاعبين.. سمعاً وطاعة.

لا تفسير لذلك غير عقدة الخواجة الذي يفهم في كل شئ.. يعني نجاح جوزيه في الأهلي مرهون بشراء اللاعبين السوبر.. يعني الفريق يكون المنتخب حقيقة.. ثم يأتي دور جوزيه الحقيقي في بث الروح للاعبين.. هذا ما يحسب له.. أما لو كانت الإدارة ستشتري للبدري نجوم مصر كلهم، ماهو كان حيكسب برضه !! وموضوع الروح والحماسة دي أعتقد أنها بالخبرة..

التجاهل الشديد المفرط للخبرة المصرية، والإذعان التام لإرادة الأجنبي خصلة لن نتخلص منها أبداً على ما يبدو.. الإدارة اعتقدت أن جوزيه هو المخلص وهو الذي – بطبيعة الحال – سينصرها في الانتخابات.. وهو الذي سيأتي بإفريقيا والعالم.. الحقيقة أن أموالها هي التي ستأتي بذلك.. بدليل أن جوزيه أول ما اللاعبين شاخوا وهرموا وكبروا خرج من دوري الأبطال الإفريقي وكأس الكونفيدرالية وحلق للفريق تماماً قبل حتى نهاية الدوري.. يعني الرجل ليس عبقرياً ولا خرافي.. بل الموضوع موضوع فلوس.

لماذا لم يعرض هذا الدعم على سلفه لعله يثبت أنه أفضل أو على الأقل هو جيد.. وهو الفائز ببطولة الدوري في النسخة الماضية ؟ أو حتى الالتجاء لخبير مصري آخر.. على الأقل لا يكون الحكم على المصري أنه فاشل دائماً أمام نظيره الخواجة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق