الاثنين، سبتمبر 19، 2011

خواطر حول هاشتاج Egyschools


ذكرّني هاشتاج "Egyschools" على تويتر بذكريات بعضها جميل جدّا وأشتاق إليه وبعضها كريه بالنسبة لي ويذكّرني بتدهور حال التعليم في مصر.. ومن ضمن ما تذكّرته موضوع انتخابات أمانة الفصل ومنها أمانة المدرسة.. والتي وقتها كنت لا أعرف لها قيمة غير إظهار مَن من الطلاب له شعبيّة كبرى على مستوى المدرسة.. لا يفرق الأمر كثيراً عن اختيار كينج وكوين المدرسة في "بروم" المدرسة.. إلا أن انتخابات اتحاد الطلاب تكون أكثر احتراماً.

ولما ترعرعت.. ودخلت الجامعة.. فوجئت بأنه هناك ما يسمّى باتحاد طلبة الكليّة.. ولكني لم أجد له أثراً سوى أٌسَر الكليّة الحمضانة كهابي فاميلي وسمايل فاميلي وأسرة الشّموس.. أو الأسر النّشطة كأسرة الفاروق - التابعة لجماعة الإخوان المسلمين وبالتالي كانت محظورة آنذاك - وأسرة الأندلس وهي أسرة دينيّة لا نشاط سياسي لها مطلقاً وإنما أُسّست لتُقَنّن نشاطاتها الدينيّة كالمسابقات الدينية والمقارئ وغير ذلك..

اللطيف واللذيذ.. أنه من المفترض أن مثل هذه النشاطات والاتحادات الطلابية من شأنها أن تغرز الحسّ السياسيّ لدى الطلاب.. سواء كان ذلك في الدراسة المدرسيّة أو في الجامعة.. إلا أن ما كنت أراه أثناء المدرسة هو سحل أمين عام الفصل في شراء أفرُخ لتزيين الفصل.. أو الوقوف على الطلاب في الحصص "الفاضية" لئلا يحدث الهرج والمرج.. يعني من الآخر سنّيد عبد لأستاذ الفصل للأعمال "المفرهدة" اللي سعادته مش فاضي عشانها.. أما لا سمح الله أن يؤخذ برأي هذا المجلس المنتخب في قرارات لتطوير الفصل مثلاً أو أن يكونوا ممثلين لطلاب الفصل لحضور الجلسات التي يؤخذ فيها القرارات التي تخصّهم حتى وإن لم يكن رأيهم ملزماً.. فحاشا وكلا.. ما كان أمانة الفصل ولا أمانة المدرسة من أجل هذه الأفكار المريبة المحرّضة على الشّغب الطلابي..

ولما دخلت الجامعة.. لأتعرف على انتخابات "اتحاد الطلاب".. وجدت أن اتحاد الطلاب بالتعيين أساساً.. صباح الفل.. ويُعيّن فيه تابعي النظام وحرس الجامعة وربما أمن الدّولة.. ويُصرف له من ميزانيّة الجامعة.. و.. ولا ترى منه شيئاً..

أتمنّى أن نرى في الكلية اتحاداً فاعلاً للطلاب منتخب من قبل الطلاب على أسس نزيهة.. وأن يكون لهذا الاتحاد مهام محدّدة يحاسب عليها.. وأن يكون اتحاد الطلاب هذا وسيلة الطلبة الوحيدة لتوصيل أصواتهم للأساتذة والمعيدين.. ولمجلس إدارة الكليّة..

وأسأل الله تعالى أن يكون لانتخابات أمانة المدراس وأمانة الفصول قيمة أكبر من كونها تسخير عدد من الطلبة للقيام بالمهام الفاكسانة التي يملّ أستاذ الفصل من القيام بها..

وقبل هذا كله أتمنى أن أرى.. تعليماً حقيقياً في مصر..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق