الأربعاء، أغسطس 12، 2009

اقرأ: قرية ظالمة


رشح أحد أعضاء نادي الكتاب الذي اشتركت فيه مؤخرا كتاب: قرية ظالمة لقرائته ومن ثم مناقشته في الجلسة القادمة لنادي الكتاب॥ الحقيقة أني لم أكن أعلم شيئا عن الكتاب لجهلي بالروايات من جهة ولعدم اشتراكي بمثل هذه الحلقات الثقافية من جهة أخرى॥ وبالتالي فإن هذه الحلقات الثقافية أفادتني كثيرا॥ وأقول أفادتني كثيرا ولم أحضر سوى جلسة واحدة منها॥ ولكني أشعر أنها ستكون أحد العوامل المؤثرة في حياتي فإن نادي الكتاب يعلمك الاستفادة القصوى مما تقرأه॥ لأنك ستتناقش فيه مع غيرك॥ وسيطرح كل من الحاضرين حجته وبيانه عن الكتاب॥ فتعلمك أن تكون أهل للمناقشة وتعلم النقد المفيد البناء। خاصة إذا ما كانت الكتب المختارة كتب ذات قيمة عالية أدبياً ومضمونا ورقيا॥ كرواية قرية ظالمة।

كما قلت فإني لم أكن أعلم عنها شيئا ولا حتى خطوطا عريضة حولها॥ قرأت جلدة الكتاب الأخيرة أولا كما هي عادتي لأعرف ما الأمر॥ لأجد أن الكاتب هو من عباقرة هذا الزمان॥ أذهلني أنه كان رائد طب العظام في وقت من الأوقات وأنه نال جائزة علمية عن أبحاثه في علم الطب॥ ونال في نفس الوقت جائزة الأدب عن روايته قرية ظالمة॥ أمثال هذه الشخصيات تذهلني وأعجب بها أشد الإعجاب॥ وأحسبها قدوة لغيرها॥

وعلمت من جلدة الكتاب أن الرواية حول الأيام الأخيرة للسيد المسيح عليه السلام قبل أن يرفعه الله إليه॥ فتشوقت للرواية شوقا وهممت أن أبدأ في قرائتها في الحال।

الرواية فلسفية نفسية عبقرية॥ تشعر كأنك تتحدث إلى نفسك فيها॥ لا أود أن أسرد تفاصيل لها لكي لا أفسد عليك قرائتها ولكنك ستلاحظ براعة اللغة عند الكاتب وسهولتها في نفس الوقت॥ وكيف أنه شرح النفس الانسانية بكل ما فيها في خلال يوم واحد من أيام البشرية॥ كان به من العظات ما ضل عنه كثير من الناس।

أرشح لك قراءة هذه الرواية فحتما ستستفيد منها كثيرا।

هناك تعليقان (2):

  1. الناشر: دار الشروق، ويمكن أن تجد الكتاب بمكتبة ديوان بمصر الجديدة كما وجدته.. بالمناسبة أرشح مكتبة ديوان لأي منتديات ثقافية تود أن تقيمها وهي بالفعل تستضيف مثل هذه الندوات اثراء للثقافة.. ومفيش مانع تاخدلك عصير ولا حاجة ساقعة عشان ميبقاش شكلك داخل على طمع.

    ردحذف
  2. هذا الكتاب هو من أفضل ما قرأت صراحة، ربما يكون من أفضل 3 كتب أقرأها على الإطلاق..!

    ردحذف