الأربعاء، نوفمبر 09، 2011

شوارع وميادين القاهرة - فريد سميكة


رأيت أننا لا نعلم الكثير عن تاريخ مدننا التي نعيش فيها.. و ليس تاريخ بلدنا فحسب.. طبعاً مدينة القاهرة لا يمكن حصر كل ما هو عنها في مقال و لا حتى في عدة مقالات.. فمدينة القاهرة يمكننا القول عليها بدون مبالغة أنها أكبر مدن العالم.. عمرك شفت مدينة غير ساحلية قاربت على أن تكون كذلك.. بالفعل تجد أن القاهرة تكاد تتصل بالإسماعيلية في عمرانها.. فالشاهد أنه لا يمكن أن نحوي القاهرة إلا في مراجع و مؤلفات عديدة..

و لكن يمكننا فعل ما هو أيسر من ذلك..

لماذا لا يبحث كل منا عن تاريخ شارعه الذي يعيش فيه؟؟

فكرة لطيفة أليس كذلك..

هل تعرف الشخصية التي سمي عليها شارعك تكريماً.. بالتأكيد كانت شخصية ذات بصمة في التاريخ المصري و إلا ما تذكرها الناس ليسموا شارعاً باسمها و لو كان شارعاً صغيراً..

جائتني فكرة أن أبحث في تاريخ شوارع القاهرة.. على حلقات.. و بالطبع لن أحصيها كلها.. و رأيت أن أبدأ بشارعي.. تكريماً له.. يكفي أنه يحوي عبقرية فذة مثلي.. إحم.. ما علينا.. على أن أنتقل منه إلى شوارع عدة متاخمة أو منبثقة منه.. لكي نتعرف على تاريخنا.. فكم تحوي شوارعنا من أسرار..

شارع فريد سميكة.. ذلك الشارع الذي يمتد من الكلية الحربية و حتى الألف مسكن.. شارع طويل.. يمر بميدان الحجاز و ميدان الألف مسكن.. منه تطلع على الكلية الحربية أو النزهة الجديدة.. و قد تميل نحو مساكن شيراتون.. أو ربما تتجه نحو ميدان هليوبوليس أو ميدان المحكمة ثم الميريلاند.. إلخ..

من هو السيد فريد سميكة..

بحثت على الإنترنت عن المدعو فريد سميكة و الذي أطلق اسمه على شارعي.. لأفاجأ مفاجأة عظيمة..

اكتشفت أن فريد سميكة هو بطل مصري أوليمبي قديم.. حاز على الميدالية الفضية و البرونزية في الغطس في دورة أمستردام عام 1928.. و شاركه اثنان من المصريين في الفوز بالميداليات و لكن فى مسابقات أخرى..

كانت مفاجأة مذهلة.. أن يكون اسم شارعي على اسم بطل أوليمبي قديم.. و ممن حازوا على الميداليات في أوليمبياد أمستردام..

و لكن ثمة شئ استدركني..

شارعي اسمه شارع الشهيد فريد سميكة.. حتى أنني كنت أظنه من شهداء الحرب.. و لكني تأكدت من أنه لم يكن جندياً بالقوات المسلحة آنذاك.. بل هو رياضي كما بيّنت..

تذكرت.. و آمل ألا تكون قد خانتني الذاكرة.. أنني قرأت في يوم من الأيام.. عن غطاس مصري قديم.. قد مات غريقاً.. اسمه فريد سميكة..


نشرت من قبل في نوفمبر 2008

----------------

بعد نشر هذا المقال، أضاف صديقي المغترب: رفيق محمّد هذه الإضافة الرائعة لما بحث هو عن فريد سميكة:

Farid Simaika (18 June 1907 – 1944) was an Olympic diver who was born in Alexandria, Egypt

Egyptian Farid Simaika was accepting his gold medal for platform diving at the 1928 Olympics, as the Egyptian national anthem was playing, when sudd
enly the music stopped and the votes were re-counted. He was then given a silver medal. He had initially won on total points, however the judges' high and low scores were thrown out while points for degree of difficulty were figured in.

Later, he performed in the famous Billy Rose Aquacades, which made swimming stars of Esther Williams, Eleanor Holm and Johnny Weissmuller. In Hollywood he was a stunt double in the 1931 film Seas Beneath and performed in an MGM Pete Smith Special.

Simaika became a U.S. pilot during World War II, and was shot down over New Guinea and killed by head-hunters. Eventually, his head was found suspended by strings through each ear. He was posthumously awarded the Distinguished Flying Cross.


هناك 4 تعليقات:

  1. جميله الفكية انا كمان احيانا تستهويني حكايات الشوارع وتواريخ المدن.
    مرة وقعت في يدي مجلة مصرية تسمي اماكن تقريبا نفس فكرة حضرتك بس بعمق اكتر وعلميه في البحث
    شكراُ علي الاللهام
    قد احذو حزوك قريباُ في الخرطوم
    تحياتي
    علا

    ردحذف
  2. أنتظر رسائلك بخصوص شوارع الخرطوم.. أنا أحب الخرطوم وأهل السودان جدًا وكنت في غاية الاستمتاع حين زُرت السودان زيارة عمل العام الماضي..

    ردحذف
  3. بس هو فعلا مات شهيد وبطريقة غريبة وسببها أغرب عندما عمل طيارا بالقوات الجوية الأمريكية وسقطت الطاءرة في غابات غينيا أثناء غارة شنتها أمريكا علي اليابانيين في الحرب العالمية الثانيه وتم منحه وسام صليب الطيران الجوي الأمريكي والحادثة ثابته وموثقة ولكن ماعلاقة بطل مصري أوليمبي بالحرب بين أمريكا واليابان وكيف عمل طيارا بالقوات الأمريكية وما المقابل ؟؟!!!! ورغم إنه سافر ليعمل بهوليوود ممثلا ودوبلير للنجوم إلا مازالت الحادثة غريبة !!!! حاجة تجنن المصريين دول

    ردحذف
  4. بس هو فعلا مات شهيد وبطريقة غريبة وسببها أغرب عندما عمل طيارا بالقوات الجوية الأمريكية وسقطت الطاءرة في غابات غينيا أثناء غارة شنتها أمريكا علي اليابانيين في الحرب العالمية الثانيه وتم منحه وسام صليب الطيران الجوي الأمريكي والحادثة ثابته وموثقة ولكن ماعلاقة بطل مصري أوليمبي بالحرب بين أمريكا واليابان وكيف عمل طيارا بالقوات الأمريكية وما المقابل ؟؟!!!! ورغم إنه سافر ليعمل بهوليوود ممثلا ودوبلير للنجوم إلا مازالت الحادثة غريبة !!!! حاجة تجنن المصريين دول دا إحنا علي كده عملية حفر الباطن مش أول مرة نموت فيها علشان أمريكا دي واخدانا دوبليرات لشبابها ورجالها بس هل يا تري المقابل يستاهل؟؟؟؟ !!!! ومين ورا ده ؟!!! واوعي حد يقول لي العصفورة

    ردحذف