الاثنين، مايو 28، 2012

انْظر من/ماذا تنتخب؟


أنصح الأخوة "المناضلين"، الذين لا يريدون عودًة للنظام القديم، والذين يريدون أن يسقطََ حُكم العسكر.. أنهم إذا ما نووْا إقناع أيّ ممّن يريدون شفيق رئيسًا للبلاد أن يعدلوا عن هذا القرار أن يتجنّبوا الآتي:

-  ذِكر شهداء الثورة، أحيانًا يظنّ البعض أنه إذا ما اتّكأْنا على وتر الشهداء من قبيل: "إذا أردت أن تنتخب شفيق فاعلم أنك تغمس اصبعك في دم الشهداء وليس في الحبر الفسفوري"، أو "هل تظنّ أن مات هؤلاء من أجل أن يحكم شفيق؟" أنهم بذلك سيثنون من يريد انتخاب شفيق عن قراره.. الحقيقة أنه في الغالب، من يريد انتخاب شفيق لم يعترف يومًا بالثورة أصلا، وأكثرهم اعترافًا بالثورة اعترف بها كأمر واقع.. - أعرف ضبّاط شرطة معترفين بالثورة أنها ثورة بالمناسبة - ولكنهم لا يحبّونها.. لأنها لم تجلب لهم الخير، وبالتالي فمن استُشهد في هذه الثورة بالنسبة له لم يصنع له معروفًا.. في الأغلب هو راضي بالحكم العسكري أو على قناعة أن كرامة المواطن المصري لا تستحقّ أكثر مما كانت عليه وقت حُكم مبارك..

- تجنّبوا كذلك الدفاع المستميت عن "نوايا" الإخوان، هذا استخْفاف بعقله.. لأنه كان يعيش بيننا طوال العام الماضي وكان يرى تصرّفات الإخوان وكان يُحلّلها.. فلا تستهزئ من تحليله لها أو تردّ على مثل هذه التحليلات بالدفاع العاطفي عن الإخوان من قبيل: هؤلاء اعتُقلوا وعُذّبوا عقود من قبل.. بالمناسبة، ومما هو معلوم بالضّرورة على حد ما أعتقد أنه في أغلب الأحوال ستجد من يريد شفيق رئيسًا غير منكر على النظام السابق ابعاده الإخوان واقصائه لهم.. وبالتالي فاللعب على هذه الوتيرة لا يُجدي نفعًا..


- كذلك تجنّبوا السُخرية من شفيق، كونه لا يعرف كيف يتحدّث فالحقيقة أن المرشح المناظر لا يملك خطابًا مقبولًا لدى العامّة أيضا..


- في المُطلق تجنّبوا الحديث العاطفي لأنه لن يتعاطف مع كلامك ولو أبدى لك مواقفته العاطفية على ما تقول.. هو يجاملك لأنك حزين ومتضايق و"يا عيني" مكسور.. فقد يكون ابن ناس ولا يظهر لك أن عواطفك ومشاعره لا تعني له شيئًا في القضيّة..


- يُنصَح أن ترى وجهة نظره أولًا، قد يساعدك ذلك في معرفة أي مفتاح تفتح به كالون نفسه؟


- أرى كذلك ألا تحاول أن تقنعه أن الإخوان ليسوا طمّاعين في الحُكم مثلا.. فبكل السُبُل لا يمكنك إيجاد وسيلة لإقناعه بذلك.. أو أن تُجَنّ في عقلك فتقول له أن الإخوان زُهّــاد في السلطة.. معظم تصرّفات الإخوان طوال الفترة الماضية ضد هذه الفكرة تمامًا..


- لا تربُط الإخوان بالدّين..


- افترض معه أسْوأ ما يمكن أن يحدث إذا ما تولى الإخوان الرئاسة.. إيه آخرهم في أربع سنوات؟ وتخيّل أنت بكل نزاهة ماذا يمكن أن يحدث مقابل ماذا يمكن أن يحدث إذا ما تولى شفيق الرئاسة في الأربع سنوات القادمة.. وأوصيك أن تكون عادلًا.. في تحليلك.. يعني "ما تتشَطَّرْش".


- اعْلم أنّ فرص إقناع من انتخب شفيق في الجولة الأولى أن يعْدل عن قراره أصعب بكثير - تكاد تكون مستحيلة - من إقناع من وجد نفسه في خيار ما بين "إخوان" و"شفيق"..


- ادعُ للبلاد أن يوليَ الله عليها أمرَ رشد.. يُعزُّ فيه أهل طاعته، ويتابُ فيه على أهل معصيته.. وأن تحيا مصر كريمة عزيزة.. حرة مستقلة.. تجبر العالم على احترامها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق