الأربعاء، نوفمبر 07، 2012

خواطر تنفيسية - المجتمع والكلاب!



كُتب على الشعب المصري لعقود من الزمن أن يعيش تحت رحمة حاجاته الأساسية ومن هنا استبد به الحُكام وقتلوا كل إبداع فيه، ولما رأي المصري أن بلدَه لا تستحق منه العيشَ فيها، فرّ منها كلما سنحت له الفرصة، ونشد الحياة الكريمة في بلاد الغرب غير مكترث ببلاده التي ارتبطت في ذهنه بالقحت والعرق والعمل العقابي.

لا يزال الشعب المصري - في غالبه - يصارع أول مستوى من مستويات هرم لماسلو لحاجات الإنسان، يعيش قابعًا فيه يدور حول نفسه لا يصعد إلى أعلى أبدًا.. حتى أن الدنيا أصبحت بالنسبة له أكل عيش، بيت يؤيه، وعذرًا.. جنس.



ما يلبث أن يُهدّد في أي من هذه الحاجات، فيسعى جاهدًا للحفاظ عليها، غير معتني تمامًا بالرقي في حاجاته، فلا يسمو بطلب الرأي ولا يرى للإبداع في بلاده موقعًا.. ودأبت الحكومة خلال العقود الماضية أن ترسّخ وتعمّق هذه الحالة.

عقود مضت ولا تجد حلمًا قوميًا تحُث الدولة عليه الناس، وأحيانًا تعلّي سقف الحياة ومطالبها رغم عدم استعداد الشعب لذلك، فتجد نفس البلد فيها الدش والنايل السات ومشاريع لأضخم المتاحف، وكذلك البحث في القمامة عن لقمة العيش، والعشوائيات، وأطفال الشوارع.. تجد الشوارع مكتظة - ما شاء الله - بالمرسيديسات والبي إمّـات - وكذلك الأتوبيسات من أردأ ما يكون، تنعدم الإنسانية فيها..

وعلى الرغم من فقر غالبية الشعب المصري، تجد الأفلام والمسلسلات تعرض ما تشتهيه أنفس المواطنين من كل الملذات التي لا تطالها أيديهم، من طعام وبيوت فاخرة وجنس! فيشاهد المواطن المسكين على تليفزيونه الترانزستور تحت الكوبري فيلمًا لجزار الأخلاق أو غيره ممن يحبون أن تشيع الفاحشة في الناس، فلا يطول اللحمة في الجزارة ولا في الأفلام، يتحنَّسُها!

إن الدولة المصرية أصبحت دولة منفتحة منذ عهد السادات، الذي فتحها على مصراعيْها لتستقبل كل الأفكار وأضدادها في آن واحد.. ليكون الشعب المصري أكبر نموذج للتخلف الشعبي، في وقت لم يكن هو على استعداد للانفتاح أساسًا..!

لا أعلم كيف كان يفكر السادات إن كان ينشُدُ مصلحة الوطن، ولا أدري كيف أدار ذلك من بعده طريح السجن حسني مبارك.. إذ استمر على سياسة "الْهِ تسُد".. اجعل الشعب فقيراً ولو كان غنيًا..

نعم، الشعب في عهد حسني مبارك لم يعِش راضيًا حتى المتيسّر منهم، طفحت المادية وجوه الجميع.. فأصبح المتيسر صاحب السيارة مالك الشقة يتعسّف في زواجه شأنه شأن فقير الحال المحتاج.. الكل متغوط في مسالك الحياة التي سحبت مجهوداتهم كلها فأصبحوا لا يفكرون إلا في لقمة العيش وسد الغرائز وفقط..

ياه، لو أن هذا الشعب حظيَ بحياة طبيعية.. شأنه شأن باقي العالم.. لقاده..

ولهذا يرى فينا العرب وغيرهم أننا فينا من الكنوز ما نضنّ به عليهم وعلى غيرهم.. ولكنهم لا يعيشون معنا في نفس المجاري.. لعل الباقي مجاريهم مختلفة عن مجارينا..

ومع كل هذا، تعمّد القائمون على هذا البلد، ترك الحبل على الغارب بخصوص الإعلام المسئول، في وقت لم يكن الشعب أكثر مسئولية من حاكميه.. فأصبح بائع اللحم الرخيص هو الفائز.. وانتشرت الدعارة عيانًا بيانًا على شاشات السينما بل واقتحمت البيوت من خلال الفضائحيات على شاشات التليفزيون.

إن لم تكن الحكومة مسئولة عن ضياع أخلاق الشعب وسيطرة الهوس الجنسي فقط على مقدراته فمن المسئول؟! أرجوكم، كفاكم عويلًا أن الحكومة لا شأن لها بأخلاق الشعب.. نعم.. هذا صحيح، ولكن فقط إن مرّ هذا الشعب بفترة يكون بُنيَ فيها خلقُه وتكوّنت فيها شخصيتُه.. أما شعبنا هذا، فانغمس في لقمة العيش بدري بدري.. ولم تهتم الحكومة بكفايته المعيشيّة واتّكلت عليه هو ليسدّها، فأصبح الفكر العام السائد لدى كل الشعب هو الماديّة الجارفة، إلا من رحم بي، وعاش كل فرد في جزيرة منعزلة لا يهتم تمامًا بصالح أخيه.. بل يعتقد تمام الاعتقاد أن مصلحته الشخصية لا يمكن أن تتشابك تمامًا مع مصلحة أخيه..



فإذا سُمع عن احتمالية نضب المياه، سارع الجميع بشراء كراتين المياه ليحصن نفسه من العطش، ولينحرق الباقون.. ويشتري فوق احتياجاته الشخصية.. لا يهم.. المهم أن أضمن أنا تمام الضمان ألا أعطش.. احتمالية عطش غيري أمر لا يهمني بالمرة! والحكومة لا ترسّخ إطلاقًا أي من مبادئ التكافل الاجتماعي بل هي شخصيًا تعيش في مجتمع منعزل عن الناس.. وكل فرد فيها إن ضرب البلاد خطرٌ عظيمٌ فيصرخ بملء فيه: أنا ومن بعدي الطوفان!

استكمالًا لذلك، أصبح لدينا شعب غير مسئول، يستجيب لكل خبر تافه ، صحيح أو مكذوب.. كل فضيحة تشد انتباهه ويا للهنا إن كان للجنس فيها نصيبًا.. والإعلام الغير المسئول - وهو الأغلبية الكاسحة من الإعلام الموجود - يشحن في تهييج المجتمع، تهييج وعيه، وتهييج غرائزه..

تهييج غريزته في الطعام، فالحياة هي ماكدونالدز وبيرجر كينج والمشوي والطازج.. فأن تملأ بطنك بأي من منتجات الدهون والشحون والزيوت ثم تنجعص على سريرك كما البعير هي كل المتعة!

وتهييج غريزته الجنسية، بجعل المجتمع كله جنسيّ.. Society Eroticization، فالجنس في الأفلام، وفي الإعلانات على التليفزيون، وفي الإعلانات بالموديلز في البانرات في الشوارع، وفي الجرائد، وفي الأغاني.. العُري والجنس في كل شئ.. ولا تجد من ذلك مفرًا.. ستصطدم بذلك حتمًا.. لن تقاوم كثيرًا.. إلا إن رحمَك الله ورزقت الجلد والصبر..

كل هذا، لعبٌ في الجذور.. فقط، أُثير خبرٌ حول مطالبة النائب العام وزارات الاتصالات والداخلية بتطبيق قرار منع المواقع الإباحية.. حتى ثارت ثورة الجميع.. ممن شكّكوا في النوايا ومّمن ثاروا للثورة وفقط.. ماذا؟ المواقع الإباحية!!!

واللذيذ أنك تجد نفس سياسات الإلهاء تطبق هي هي.. فالأول كان يُلهي بالإباحة، والجديد يُلهي بالتلويح بالحجب.. الاثنان ألهيا الشعب فيما لا طائل منه..

يا سلام على من يحجُب المواقع الإباحية، وعلى يده تخرج أفلام لكل المواطنين لا تُصنف حتى أنها للكبار فقط تقدح في كل معروف تعلمه أي فرد في "الأسرة المصرية".. يالها من دولة ذات كيان ووحدة ومركزية! ياله من أي كلام!!

وكأنه بمجرد قرار الحكومة بحجب المواقع الإباحية سيكون الأمر: كُن فيكون! سينتهي الشعب المصري عن متابعة الجنس.. وسيكتفي إذًا بتجارة البشر في أفلام السُبكي مستمتعًا بالقذارة فيها..

القضية في الجذور.. لا تعالجوا أطرافًا ونحن نرى أنكم لا تتحركون تجاه إحلال الجذور ولو قيد أنملة!!!

تُبقي على كل رموز الحكومات السابقة من عفن وروتين جاهل أصم - كنت تنتقدها في السابق - ثم تفرقع فرقعًة جديدة لتعبئ بها الشارع لتكف متابعة الناس لك..

هي دائرة مغلقة، من الشعب للحكومة ومن الحكومة للشعب! كل يفسد على الآخر، وكلاهما يعلم ذلك وأيُّهما لا يريد أبدًا "تصحيح المسار".

هناك 9 تعليقات:

  1. ملهاة حقيقية ,مقال رائع

    ردحذف
  2. http://elmagdtanzef.ahlamontada.com
    افضل شركة تنظيف بالطائف 0500609248
    شركة تنظيف خزانات وعزل خزانات
    شركة تنظيف بيوت بالطائف المجد
    شركة مكافحة الحشرات بالضمان 0500609248

    ردحذف
  3. http://elmagdtanzef.ahlamontada.com
    افضل شركة تنظيف بالطائف 0500609248
    شركة تنظيف خزانات وعزل خزانات
    شركة تنظيف بيوت بالطائف المجد
    شركة مكافحة الحشرات بالضمان 0500609248

    ردحذف
  4. شركة نقل عفش برابغ
    تعتبر شركة نقل عفش برابغ هي أفضل شركات نقل العفش التي يمكنك الوثوق بها نظرا لاستخدامها أحدث وسائل النقل والتخزين بالاضافة لكفاءة العاملين بها وخبرتهم الطويلة في هذا المجال، كما أن الشركة تتميز بالدقة العالية عند القيام بأعمال النقل فضلا عن السرعة والالتزام، ويمكنك عزيزي العميل الاستمتاع بكل تلك المميزات إلى جانب الاستفادة من أسعارنا التي لا تقارن بالشركات المنافسة حيث أن شركتنا هي أرخص شركات نقل العفش على الاطلاق.
    شركة نقل أثاث برابغ

    ردحذف