الثلاثاء، ديسمبر 18، 2012

إحســان..



حديث عن النبي (ص) يقول فيه: إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته،

والحديث عام وشامل وذِكر القتل والذبح جاء على سبيل المثال، وقال أهل العلم أنه شامل لسائر أبواب الدين وفروعه، يعني الموضوع بالتأكيد مش محصور على المثاليْن دول بس..

لما تقرأ الحديث، الرسول (ص) إن الله كتب الإحسان على كل شئ، وكتب - في الغالب - بتيجي بمعنى فر
ض زي آية الصيام: "يا أيُّها الذينَ ءامَنوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلى الذينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُم تَتَّقون"، وكذلك في الآية: "إنَّ الصَّلاة كانَتْ عّلى المُؤْمِنين كِتابًا مَّوْقوتًا". وبالتالي معنى الحديث، أن الإحسان فُرض من الله تبارك وتعالى على كل شئ.


وبالتالي، ميصحّش أبدًا، وانت داخل على عمل معيّن، شُغل بقى مساعدة ناس، مجالسة أهل بيتك، توضيب البيت، وطبعًا صلاتك وعباداتك كلها إن يبقى فيه فُرصة للإحسان (الإتقان) ومتحْسنش..

والإحسان لغًة هو بذل المنفعة والخير، واصطلاحًا هو إتمام العبادة وإتقانها. وزي ما اتفقنا قبل كده، عبادة الله سبحانه وتعالى هي الهدف من خلقِك كإنسان، وداخل تحتها العبادات لله تبارك وتعالى، وإعمار الأرض وتزكية النفس.

من الإحسان، متسيبش حاجة للظروف،

من الإحسان، تأخذ بالأسباب كلها،

من الإحسان، تتوكّل على الله حق توكلِه،

اللهم ارزقنا الإحسان والإخلاص في القول والعمل..

هناك تعليقان (2):

  1. شركة مكافحة حشرات بجدة
    من أهم النصائح التي نقوم نحن شركة مكافحة الحشرات بجدة هي ضرورة الحذر عند التأكد من وجود حشرات بمنزلك حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية وخاصة إذا كان بالمنزل أطفال صغار لا يعون شيئا ويرجع ذلك إلى أن الحشرات تساعد على انتشار العدوى والبكتريا والجراثيم في المكان الذي تتواجد فيه لذى وجب عليكم أخذ الاحتياط في حال وجود حشرات معينة بأي جزء بالمنزل حتى تكونوا غير قلقين على ذويكم وخاصة الصغار الذين لا يفرقون بين الأشياء مما يجعل احتكاكهم بهذه الحشرات احتكاك مباشر وينقل إليهم البكتريا بصورة سريعة وضارة فعليكم تفادي كل ذلك منذ البداية فإذا لاحظت وجود مثل هذه الحشرات في أركان منزلك فعليك الاتصال أفضل شركة مكافحة حشرات بجدة
    على الفور وسوف نتوجه إليكم ونقوم بعمل ما يجب القضاء على الحشرات الموجودة بالمكان ونخلصكم منها في الحال فما عليك سوى التواصل معنا فقط.
    مكافحة حشرات بجدة

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بجدة
    ان الشركة تقدم افضل الحلول المستخدمة فى مكافحة ورش الحشرات بجدة بأفضل المبيدات الحشرية الامنة ونقوم فى شركتنا بمكافحة النمل الابيض والعتة وبق الفراش والصراصير حيث يتك القضاء على الحشران نهائيا فعليك عميلنا العزيز الاتصال بنا اذا كنت تريد افضل خدمة مكافحة حشرات وسف تجدها عندنا فى شركة مكافحة حشرات بجدة
    مكافحة حشرات بجدة

    ردحذف